إسرائيل وجنوب السـودان: تبـادل للعلاقات الدبلـوماســية

سارعت إسرائيل، أمس، الى اقامة علاقات دبلوماسية مع «جمهورية جنوب السودان» بعد أقل من شهر على إعلان انفصالها عن الشمال السوداني.
وأعلنت حكومة جنوب السودان في جوبا إقامة علاقات مع إسرائيل بحضور وفد من الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين قال البيان الإسرائيلي إنهم كانوا في زيارة لجوبا.
ومن جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، في بيان، إن «التعاون بين الدولتين سيبنى على الأسس المتينة التي يسترشدان بها في إقامة علاقات ود وتكافؤ واحترام متبادل». وأشار بيان الخارجية الإسرائيلية إلى انه سيجري بحث الجوانب العملية للعلاقات الجديدة في المستقبل القريب بما في ذلك تبادل السفراء.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، في بيان بعد ساعات من استقلال الجنوب في 9 تموز الحالي، أن حكومته اعترفت بجنوب السودان متمنية للبلد الجديد «النجاح والتوفيق كبلد ساع للسلام وسنسعد بالتعاون معه كي نضمن تنميته ورخاءه».
وكانت علاقات إسرائيل ودية مع الجيش الشعبي لتحرير السودان، الحركة المتمردة السابقة التي قادت جنوب السودان نحو الانفصال. ويتردد على نطاق واسع أن الدولة العبرية قدمت أسلحة إلى الجيش الشعبي خلال حربه التي استمرت 22 عاما ضد نظام الخرطوم، وإن لم يقر أي جانب بذلك علناً. ولا تقيم إسرائيل علاقات بالسودان.
إلى ذلك، أعلن الاتحاد الأفريقي، ومقره أديس أبابا، أن جنوب السودان أصبح البلد العضو الرابع والخمسين بعد أن حصل على تأييد أغلبية الدول الأعضاء بما في ذلك السودان. وقال، في بيان، «تلقت مفوضية الاتحاد خطيا تأييد العدد المطلوب لدعم قبول جنوب السودان في الاتحاد الأفريقي بصفته البلد العضو الرابع والخمسين».
وتم قبول عضوية جنوب السودان بعد أن تقدمت جوبا بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد ليصبح احدث بلد ينضم إلى التجمع الأفريقي منذ انضمام اريتريا عام 1993. ويعني انضمام جنوب السودان إلى عضوية الاتحاد أن جوبا ستسهم في السياسات المتعلقة بالأمن والاقتصاد والثقافة والديموقراطية في القارة.
(أ ف ب، رويترز، أ ب

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s